Saturday 16 January 2010

اه يا لليل

ايه يعني غرامك ودعني ايه يعني فارقني ولا رجعلي
ليه فاكر انه الدنيا في بعدك مافيهاش ولا قبلك ولا بعدك
دنا بيك منغيرك مش فارقه قدامك اهو لسه بغني

* لا اعلم أذا كانت هذه الجملة موجهه من فتاة عز باء أم أمراه متزوجة ترغب في الخلاص من زوجها، فإذا كانت من أمراه غير متزوجة فتلك مصيبة إما إذا كانت من أمراه متزوجة فالمصيبة أعظم ،المصيبة أعظم إذا كانت في مجتمعنا لأنها جمله غير واقعيه من المعقول أنت نرى أمراه غير متزوجة تتخلى عن خليلها لكن هل من المعقول إن تطلب المرأة الطلاق وتحمل لقب ( مطلقه ) فقط للحرية وتغني وتفرح ...!! ولا كأنه صاير شي؟
هذا الكلام غير واقعي بالمرة في مجتمعنا العربي عامه و مجتمعنا الخليجي خاصة، حيث المرأة قبل الزواج تتمنى وتحلم بأشياء يجب إن تكون في فارس أحلامها لكن حين بلوغها سن الخامسة والعشرين وما فوق مستعدة أن تتخلى بكل ذلك مقابل إن لا تحمل لقب
( عانس ) و بعد ذلك تتخلى عن أمور أكثر لكي لا تحمل اللقب الأسوأ ( مطلقه )
إذا من هي الفتاة التي تتكلم عنها شرين؟؟ هل هي شرين نفسها أم فتاه من الخيال في كلا الحالتين لا نهتم لأنها لن تساعد أي من حاملات الألقاب السابقة ولا حتى الوصيفات بشي القليل.
لمن تغني للفن أم للنصيحة أم للدعوة إلى الفجور إذا كانت غير متزوجة.
إنا اعلم إن الأغنية مر عليها مده طويلة لكن المقطع المذكور هو ما حفزني اكتب هذه المقال مقارنه بواقعنا الذي يعتبر نقيضا تماما لمجمل الأغنية الناجحة المؤثرة.
الرجل يستطيع إن يتزوج مره ومرتين وثلاث وأربع و . و. وهذا حق شرعي بالمقابل الفتاه هي عكس ذلك وحتى بعد الطلاق الأول تعاني الأمرين قبل وبعد الزواج الثاني هذا إذا حصل أساسا زواج أخر ، لم أرى في حياتي فتاه مطلقه في مجتمعنا إلا وتحمل أثر قرارها الصائب كان أو الخاطئ ( الكلام والحش و القرض )وتستمر بالغناء علنا طربا وإنشادا لفراق الرجل (The One)الغير مناسب مرحبة بالرجل الأخر المطلوب
Boys Friendsهذا الكلام عكسه تماما في المجتمعات الغربية حيث تستطيع المرأة العزباء بتكوين شبكة متعددة من
انشالله يكونون إخوان عيال عم جيران مو مهم حتى تصل للرجل المنشود وبعد ذلك تتزوج قبل سن اليأس بشويه وتفكر تفكيرا جليلا في تكوين الأسرة لأنه بالمقابل إمامها ضعف عمرها لتعيشه مع الأسرة المتكاملة، ياريت أي قدوه أو مثال أو أي شخص يحتذي فيه إن يركز على ما يتلفظ فيه في الإعلام مثل تلك الشعارات التي لا تتوافق مع مجتمعنا نهائيا ، الفنانة ألتي يصدر منها هذا الكلام شي طبيعي أكيد لأنها متحررة وفي مجال تدور حوله الأقاويل ويسمى بالمجال الفاسد ، اوكي تزوجي وطلقي وردي تزوجي وخلعي وردي تزوجي وصاحبي بالمقابل هي فنانه ولها ألاف المعجبين إلي يطلبون ودها لكن المرأة العربية الموجهة لها هذه الأغنية يا حسره تبي رجل واحد تعيش معه طول العمر.


ملا حضه: الأغنية للفنانة شرين من البوم فري ميوزك سنه 1998
الفنانة شرين متزوجة من الموزع الموسيقي محمد مصطفى وعندها بنت اسمها مريم ويايلها ومولود بالطريق....يعني ما ينطبق عليها إلي ذكر.

No comments:

Post a Comment